ماهو VDS

 

كيف نفهم الخوادم الافتراضية؟


من خلال المقال التالي سنقوم بإلقاء الضوء على تقنية VDS، ما هي؟ وما الفرق بينها وبين الاستضافة المشتركة أو الخوادم الخاصة؟

 

ماذا تعني VDS؟


VDS هي اختصار لـ Virtual Dedicated Server، أي خادم افتراضي خاص.

لماذا "خاص" بينما في الحقيقة هو يشارك العتاد مع خوادم افتراضية أخرى؟


يحصل كل خادم افتراضي على جزء محدد من موارد الخادم، والتي هي مضمونة ومتوفرة . فعلى سبيل المثال لو كان الخادم المستضيف لمجموعة من الخوادم الافتراضية يحتوي على 8 جيجا ذاكرة، وتم تحديد 256 ميجا كذاكرة مضمونة لكل خادم افتراضي، فمعنى ذلك أن هذه الذاكرة ستكون متوفرة للخادم الافتراضي المعني عند الحاجة بغض النظر عن مدى استهلاك بقية الخوادم الافتراضية على نفس الجهاز. ومن أهم ما يميز الخوادم الافتراضية أنها منعزلة تماماً عن بقية الخوادم الافتراضية على نفس الخادم؛ فكل خادم افتراضي له نظام ملفات (filesystem) منفصل، بمعنى أنه لا يمكن لصاحب خادم افتراضي على نفس الجهاز أن يصل إلى الملفات أبداً. ومن الجدير بالذكر أن لكل خادم افتراضي نظام تشغيل خادم ويمكن أن يتم إعادة تشغيله بشكل منعزل.

 

هل للخوادم الافتراضية نواه نظام (kernel)؟


ليس غالباً، الأمر يعتمد على التقنية المستخدمة لإنشاء الخوادم الافتراضية.والمستضيفون العرب تستخدم تقنيه KVM التى توفر اعلى اداء لنظام الخوادم الافتراضيه التى توفر كيرنل خاص بك بالكامل

 

تقدم أن الخوادم الافتراضية بيئة منعزلة عن بعضها البعض تماماً، فهل قد يؤثر أحد الخوادم الافتراضية على بقية الخوادم؟


في الأحوال الطبيعية لا، ولكن في بعض الحالات الخاصة قد تتأثر كافة الخوادم بسبب أحدها، فمثلاً لو كان هناك جهاز منصب عليه خوادم افتراضية، وكانت سرعة منفذه 100mbit وحصل هجوم منع الخدمة (DDoS) بقوة 100mbit فمن الطبيعي أن تتأثر كافة الخوادم الافتراضية المسكنة على الجهاز.

 

ذكرتم بأن كل خادم افتراضي يمكن أن يحتوي على نظام تشغيل مختلف، فهل يمكن أن أجعل واحداً يستخدم نظام Linux والآخر Windows؟


نعم يمكن ذلك بالطبع

 

هل من الممكن أن يتم تشغيل أي شيء يعمل على الخوادم الخاصة على الخوادم الافتراضية؟


نعم، ما دامت لا تحتاج تحديث في نواة النظام (kernel)، وهذا أمر نادراً ما يُحتاج إليه. ولكن فى المستضيفون العرب توفر لك تقنيه KVM ذلك بالكامل ويمكنك تركيب اى برنامج كالسيرفر الخاص تماما بفضل التقنيه

 

ما هو مثال على الخوادم الافتراضية من حياتنا اليومية؟


يمكنك أن تقارن الخوادم الافتراضية بالبنايات السكنية. فالبناية لها سقف واحد ولكن تحت السقف عدة شقق. لكل شقة مطبخ وصالة إلى آخره... مما يجعل الحياة بها منعزلة. من ناحية أخرى الجميع يستخدم نفس باب البناية (نقل البيانات يتم من خلال نفس المنفذ).